إنضم لقائمتنا البريدية

سوف يكون البريد الإلكتروني الخاص بك آمنة معنا. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص

أخر الأخبار

وزير العدل التلهوني: تعديلات قانون التحكيم جاذبه للإستثمار

 29/October/2018

قال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني إن التعديلات التي طرأت على قانون التحكيم، لها الاثر الكبير في القطاع الاقتصادي وجذب الاستثمارات وتلبية احتياجات سوق العمل، واستقطاب أطراف النزاعات إلى المملكة لتسوية نزاعاتهم، بحيث يصبح الأردن مركزا وطنياً واقليمياً للتحكيم.

وأضاف في ندوة حول "التعديلات الاخيرة على قانون التحكيم" نظمتها جمعية المحكمين الاردنيين بالتعاون مع نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين الأحد، أن عقد مثل هذه الندوات يرسخ مبدأ التحكيم والتوجه اليه كوسيلة بديلة للقضاء العادي والذي يحوز خصائص تميزه بأقل قدر ممكن من الوقت والجهد.

وأشار إلى أن الملاذ الآمن لبيئة الأعمال وتحقيق النتائج المطلوبة والمرغوبة للحصول على الحق، ويوصف بأنه "قانون وقضاء المستقبل".

وأكد أن هذه التعديلات تنسجم مع رؤية اللجنة الملكية لتطوير القضاء وتعزيز سيادة القانون، في تخفيف عبء القضايا على المحاكم، والتي تستغرق وقتا طويلا للفصل فيها.

وأوضح التلهوني أن قانون التحكيم المعدل يعتبر قانونا عصريا وموائما للقواعد العالمية وضع لمواكبة التطور التشريعي وسد النواقص في القانون القديم، وانه ينسجم مع الاتفاقيات الدولية، مثل اتفاقية واشنطن لتسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى واتفاقية الرياض للتحكيم ،وهو تشريع موجود في كل دول العالم التي أوجدت مؤسسات لغايات التحكيم، مشيرا إلى أن هناك مؤسسات لا تفضل إخضاع قضاياها للمحاكم، فضلا عن سرعة التحكيم في الفصل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اخبار ذات صلة