إنضم لقائمتنا البريدية

سوف يكون البريد الإلكتروني الخاص بك آمنة معنا. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص

👤 البحث عن المقاول

  صفحة بناء الوطن اونلاين

  مجلة المقاول

أخر الأخبار

وصول أولى شحنات النفط الخام العراقي للمملكة

 07/September/2019

عاد شريان الحياة بين الاردن والعراق للنبض من جديد بوصول اولى طلائع شحنات النفط الخام العراقي الى شركة مصفاة البترول الاردنية امس الخميس .

ويأتي وصول اول 25 صهريجا محملة بالنفط العراقي الى المملكة بعد سنوات من التوقف، تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شباط الماضي والتي تنص على شراء الاردن 10 آلاف برميل نفط خام عراقي (نفط خام كركوك) على اساس معدل سعر برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل تمثل فرق كلف النقل والفرق بالمواصفات.


وجسد وصول اولى طلائع النفط العراقي مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين تقوم على اساس المصلحة المشتركة للبلدين.


واسست تفاهمات الاردن والعراق التي وقعت مطلع العام الحالي 2019 بعد زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى العراق اواخر العام الماضي لمجالات تعاون اقتصادي وتجاري غير مسبوق بين البلدين كان من ثمراته وصول اولى طلائع النفط العراق الى المملكة.


وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اكدت في تصريح صحفي امس الاول الاربعاء وصول أول شحنة نفط قائلة، «بوصول طلائع شحنات النفط العراقي اليوم ننتقل بعلاقات التعاون الاقتصادي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق الشقيقة الى مرحلة جديدة ترسخ نهجا يقوم على المصالح الاقتصادية المشتركة لخدمة البلدين والشعبين الشقيقين».
وأضافت، «باستيراد النفط من السوق العراقي ندشن عهدا جديدا للنقل البري بين البلدين بإعادة الحياة لهذه الطريق وخدمة المجتمعات المحلية على امتدادها في الأردن والعراق»، مشيدة بجهود الاشقاء في العراق التي اثمرت عن انجاز هذا الجزء المهم من التعاون بين الجانبين بفضل اهتمام ودعم قيادتي البلدين الشقيقين.

واكد مدير الشركة الناقلة للنفط نائل الذيابات خلال استقبال اولى شحنات النفط اهمية مذكرة التفاهم الاردنية العراقية بهذا الخصوص في تشغيل اسطول النقل البري بين البلدين وفتح المزيد من فرص العمل غير المباشرة لدى الجانبين.


وقال، بموجب مذكرة التفاهم سيتم نقل 10 آلاف برميل نفط خام يوميا من بيجي في العراق الى مصفاة البترول الاردنية في الزرقاء، مضيفا ان 500 صهريج مناصفة بين الاردن والعراق ستعمل على نقل النفط الخام العراقي بواقع 50 صهريجا يوميا.


واشار الذيابات الى ان الجهود الاردنية العراقية عملت على حل كافة المعيقات التي تواجه عملية نقل النفط العراقي للأردن، مؤكدا ان الجهود مستمرة في هذا الاطار لضمان انسيابية عملية النقل.
من جانبه اكد مدير البترول والغاز في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري اهمية وصول اولى شحنات النفط العراقي للمصفاة اليوم في تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية وبخاصة التعاون في مجالات الطاقة.
وقال، ان مذكرة التفاهم بين البلدين تنص على استيراد 10 آلاف برميل نفط خام يوميا قابلة للزيادة في فترة قادمة وفقا لما يتفق عليه الجانبان، مشيرا الى ان الكميات المتفق عليها تشكل 7 بالمئة من الاحتياجات الكلية للمملكة.


واشار الحياري الى ان تفاهمات البلدين نصت كذلك على تعاون في مجالات الربط الكهربائي المشترك وانبوب تصدير نفط البصرة عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر. وكانت عملية التبادل التجاري بين البدين عبر معبر الكرامة (طريبيل) الحدودي توقفت في تموز 2015 بعد اغلاق الحدود رسميا لأسباب امنية, واستؤنفت بعد توقيع تفاهمات بهذا الخصوص عقب جلسة المباحثات التي عقدها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ورئيس الوزراء العراقي الدكتور عادل عبدالمهدي في شباط 2019. (بترا(

اخبار ذات صلة