إنضم لقائمتنا البريدية

سوف يكون البريد الإلكتروني الخاص بك آمنة معنا. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص

👤 البحث عن المقاول

  صفحة بناء الوطن اونلاين

  مجلة المقاول

أخر الأخبار

استهلاك المملكة من الأسمنت

 07/September/2019

قال رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا، ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الشهور الثماني الماضية كانت اقل من مستوياتها لعامي2017 و 2018، وان السوق المحلي استهلك خلال فترة هذه الفترة ما مقداره حوالي 2،4 مليون طن من مادة الاسمنت، في حين ان معدل الاستهلاك خلال العامين الماضيين ولنفس الفترة كانت حول 2،6 مليون طن وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الأسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا.

وأضاف البنا لـ «الدستور» أن انخفاض معدلات السحوبات هذا العام مقارنة بالعامين السابقين يعود الى الارتفاعات الكبيرة التي طرات على سعر المنتج مع بداية العام الحالي والتي بلغت حوالي 100% مقارنة بالاعوام السابقة بالاضافة الى تراجع التجار واصحاب المشاريع عن سحب كميات كبيرة من الأسمنت وذلك بسبب توقف وانخفاض حجم المشاريع الاسكانية وهو ما اثر سلبا على واقع السوق المحلي للفترة الحالية.
وقال ان عدم وضوح الرؤية لدى المستثمرين والتجار حول نظام الابنية لمدينة عمان والمحافظات ما عمق ركود القطاع وهو ما اثر على الطلب على مختلف عناصر البناء والقطاعات المساندة الاخرى التي تعمل مع قطاع الاسكان، مشيرا ان قطاع الاسكان يعد المحرك الرئيس لعمل كافة القطاعات الاقتصادية وابرزها قطاعي الحديد والاسمنت وغيرها من القطاعات المساندة الاخرى.
وشدد على اهمية تقديم حوافز للمستثمرين في قطاع الاسكان، و تسهيل معاملات الترخيص إذ ان ذلك من شانه انعاش قطاع الاسكان وتشجيع المستثمرين على فتح مشاريع جديدة بالاضافة الى ضرورة قيام الحكومة بطرح عطاءات في قطاعات مختلفة، بحيث يتسنى للتجار بيع المنتج المخزن لديهم وتحريك عجلة الدورة الاقتصادية بما يمكنهم من توفير السيولة اللازمة لهم لدفع الالتزامات المالية المترتبة عليهم من اجور عمال ومحال.
وبين ان معدلات السحب اليومية حاليا لا تزيد عن 5 آلاف طن وان متوسط اسعار الأسمنت لكافة المشاريع حاليا حول 102 - 105 دنانير للطن، في حين ان متوسط الاسعار من ارض المصنع حول 90 دينارا للطن، وان متوسط الاسعار من مراكز التوزيع حول 100 دينارا للطن.
وتوقع أن يشهد القطاع خلال الاشهر المقبلة وذلك مع قرب حلول فصلي الخريف والشتاء مزيدا من الركود، وذلك بسبب اقتصار العمل في المشاريع على التشطيبات الداخلية، مشيرا ان كثير من التجار يعانون من صعوبات في الاستمرار بالعمل بهذا القطاع في ظل الظروف والمعطيات الراهنة.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع بحوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الأسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويًا

اخبار ذات صلة