إنضم لقائمتنا البريدية

سوف يكون البريد الإلكتروني الخاص بك آمنة معنا. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص

👤 البحث عن المقاول

  صفحة بناء الوطن اونلاين

  مجلة المقاول

أخر الأخبار

البدء في سلسلة المحاضرات الاسبوعية ل امتحان الجاهزية

 18/July/2022

اقامت نقابة المقاولين اليوم السبت الموافق 18/6/2022 في دار النقابة بعمان اول المحاضرات من سلسلة المحاضرات الاسبوعية التي ستعقدها النقابة لغاية شرح محاور مواد الامتحان المعتمدة بامتحان جاهزية العمل في قطاع المقاولات
حيث رحب نقيب المقاولين بالانابة السيد فؤاد الدويري (نائب النقيب) بالحضور الكريم متمنياً لهم دوام التقدم والنجاح في مسيرتهم المهنية.
كما وحضر اللقاء اعضاء المجلس الدكتور عامر الضمور والاستاذ عصام الكساسبة والسيد خالد الجعار وحضره مساعد المدير مدير دائرة الاسعار والدراسات والعقود بالنقابة المهندس وليد العمري .
وبين الدويري دور النقابة الدائم وحرصها على منتسيبيها وسمعتهم وكفاءتهم المهنية وبين ان النقابة حريصة ومعنية بالمحافظة عن مقدرات هذا الوطن وانجازاته من خلال اعداد وتأهيل المقاولين وتمكينهم من امتلاك المقدرات والامكانيات والتدريب للعمل في هذا القطاع الهام , وان من مسؤولية النقابة العمل على رفع سوية المهنة علميا وعمليا من خلال المساهمة في تدريب المقاولين الجدد واعطائهم المعلومات وشرح متطلبات العمل السليم وضرورة الالتزام بما تفرضه عليهم العقود والمواصفات والقوانين والتعاون مع الزملاء والاعضاء السابقين , وحرصا من مجلس النقابة الحالي واستمرارا لمسيرة النقابة ودورها في الدفاع عن قطاع المقاولات فقد طورت النقابة في برنامج امتحان الجاهزية بالبدء باعطاء دورات في امتحان الجاهزية بواقع ثلاث ساعات في كل اسبوع على شكل محاضرات تعطى كل يوم سبت من كل اسبوع , بحيث يتمكن اي مسجل للامتحان من تقديم الامتحان شريطة حضوره على الاقل ثلاث محاضرات بمواد الامتحان المختلفة , وسيتم عقد الامتحانات كل 45 يوما بدل كل اسبوعين.
وبين الدويري بان امتحان الجاهزية يتمحور بخمسة محاور اساسية وهي :
المحور الاول :التعريف بالنقابة واهدافها وغاياتها ودورها في ايجاد التشريعات الصحيحة واللازمة لضبط القطاع والعمل فيه
المحور الثاني : عقد المقاوله وهو العقد الذي ينضم العلاقة بين المقاول والمالك للمشروع والمهندس المشرف على تنفيذه.
المحور الثالث : التحكيم وفض الخلافات وهو المحور الذي يضمن حقوق جميع اطراف العقد دون اللجوء الى المحاكم , حيث انه يعتبر قضاء خاص.
المحور الرابع : ادارة المشاريع الهندسية وهو محور يتم فيه معرفة ادارة مراحل تنفيذ المشروع وادارة موارده مثل التسعير والتوريد والعمالة وذلك بطرق علمية.
المحور الخامس: قانون البناء الوطني وكودات البناء حيث ان هذا المحور هو ضمان لتنفيذ المشاريع ضمن اسس وكودات علمية معتمدة من قبل الدوله.
كما واوضح الدويري للحضور ان اجتيازهم لهذا الامتحان ما هو الا بداية مرحلة جديدة فيها السهل وفيها الصعب حيث ان القطاع يمر في هذه الايام في مرحلة صعبة من ضعف بالتمويل وقله بالمشاريع الراسمالية المطروحه , ونبه الدويري الى ضرورة توخي الحيطه والدقة عند تسعير العطاءات والقيام بتنفيذ المشاريع والى ضرورة الالتزام بقانون البناء الوطني والانظمة المعتمدة. وبين ان قطاع المقاولات الاردني من اكثر القطاعات العربية تنضيما واعدادا بما يتضمن من قوانين وتشريعات وانظمة ومراجع تعاقب على اعدادها اجيال من كبار المهندسين والخبراء وبات الاردن بيت خبرة واسع في مجال العقود والمقاولات والعمل الهندسي .
وفي الختام تمنى الدويري للجميع النجاح والتقدم في هذه المهنه للمساعدة في بناء اردننا الغالي في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم .

اخبار ذات صلة